أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

دليل الطالب للقبول المركزي 2025 في الجامعات العراقية pdf

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية إطلاق "دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات الحكومية pdf" للسنة الدراسية 2024-2025.

دليل الطالب للتقديم للجامعات 2025

دليل الطالب 2025 pdf يضمن تسهيل عملية القبول وتوضيح الضوابط والمعايير المطلوبة للالتحاق بالجامعات العراقية.

دليل الطالب للقبول المركزي 2025 في الجامعات العراقية pdf

قد أضافت الوزارة بعض التعديلات التي تشمل:

  • إضافة درجات لتحسين المعدل: قررت وزارة التعليم إضافة درجة واحدة إلى معدل الطالب الناجح في الدور الأول، باستثناء نظام المحاولات.
  • امتيازات لذوي الشهداء: يشمل الدليل إضافة 5 درجات إلى معدل الطالب من ذوي الشهداء عند التقديم إلى كليات المجموعة الطبية، شريطة أن يكون معدله 90% فأعلى. كذلك، يتم إضافة 7 درجات إلى معدل الطالب من ذوي الشهداء عند التقديم إلى باقي الاختصاصات. كما حددت الوزارة نسبة 10% من مقاعد إضافية مخصصة لذوي الشهداء.
  • التقديم إلى كلية القانون (الحقوق): قررت الوزارة أن يكون التقديم إلى كلية القانون مقتصراً على سكان المحافظة فقط، ولا يحق للطالب التقديم إلى الكلية في الجامعات خارج محافظته.

تهدف وزارة التعليم العالي من خلال إصدار هذا الدليل إلى تقديم معلومات دقيقة وشاملة للطلاب، وتسهيل عملية القبول في الجامعات والمعاهد، وضمان الشفافية في التقديم والقبول.

تنزيل دليل الطالب لعام 2025 بصيغة PDF من خلال الموقع الرسمي للوزارة أو من خلال موقع "المجتهد التعليمي"


اضغط هنا للتنزيل
admin
admin
موقع المجتهد التعليمي الأول في العراق . يشمل الموقع تدريبات تفاعلية ، ملفات تعليميّة , والكثير من الوسائط التعليميّة المفيدة الأخرى. كما يتيح الموقع للطالب العراقي الاستفادة من مواد كتبها مجموعة من المدرّسين المتميزين في العراق.